يوم الاثنين الموافق
20/05/2024
الصفحة الرئيسية اجعلنا صفحة البداية اضفنا للمفضلة





























24/07/2011 - 08:06:10 pm
الى متى بقلم عمر الغزاوي و الف مبروك لكل عريس وعروسة

الف مبروك لكل عريس وعروسة من ابناء وبنات بلدنا عبلين . الف مبروك لذوي العرسان . والف تحية لكل من يجمع بين قلبين مؤمنين بشرعية الزواج وبشرعية الحياة المشتركة الكريمة المليئة بالحب الانساني .

لي ملاحظات عديدة أبدأها :

قضية التبذير المفرط في ليالي السهر التي تبدأ من اليوم الاول لتوزيع دعوات العرس , التبذير ليس كرما واعتبره " مجاقرة " لبعضنا البعض , ابو العريس الفلاني وزع في السهرة الفواكه الصيفية وهي باهظة الثمن فيأتي آخر بتوزيع فواكه اكثر سعرا لتقول الناس ابو فلان أكرم من ابي علان . نتسامر في سهرات اعراسنا بين ال-5 او ال- 6 ساعات لا نفعل شيئا مفيدا سوى طق الحكي وملأ البطون والنميمة والمراقعة والتمثيل على بعضنا . التبذير يقع على كاهل والد العريس ويكلفه كل ليلة ما يقارب بحسب تقديري بين ال- 5 آلاف شيكل الامر الذي اعتبره " جخة " عل الفاضي . اليس من الافضل تقديم ضيافة متواضعة مقبولة على الضيوف ليوفر والد العريس معاناة تسديد الدين ؟ اليس من الواجب ان تتحول سهرات طق الحكي الى ندوات تثقيفية ودينية عن الاعراس وما تعانيه الناس من ضائقة اقتصادية . اليس الافضل ان نتناول مواضيع تستفيد منها اجيالنا كاحترام الذات الانسانية ؟

القضية الاخرى التي اتناولها والتي كتب عنها الكثير وهي قضية اطلاق النار والفراقيع المخيفة والمزعجة . وسؤالي لماذا لا نتعلم مما يجري من ويلات ومآتم نتيجة اطلاق النار ؟ بالامس القريب راح شاب من مجد الكروم (اخ العريس) ضحية " ولدنة " اللعب بقطعة سلاح فتحول العرس الى مأتم , وقبلها انقطعت اصابع شاب في بلد ما نتيجة " الزيكوكيم" لاننا نسينا لغتنا العربية الجميلة .

الى متى الاستهتار بارواح الناس اقولها لكل من يجرأ الى استعمال اطلاق النار تعبيرا عن بهجته بالعرس ؟ الا يكفينا مآسي الاقتصاد وكيفية توفير لقمة العيش بكرامة ؟ اليس مهما ان نحافظ على ارواحنا وارواح اولادنا وبناتنا ونفكر بمستقبلهم وتعليمهم .

اعتقد بان مجتمعنا العربي بشكل عام بحاجة ماسة الى التوعية الثقافية العامة , بحاجة الى تقديم نصائح تثقيفية حول تصرفاتنا في اعراسنا واهداف الزواج كنعمة انسانية .

ومبروك لكل عريس وعروسة.



تعليقات        (اضف تعليق)
1
ibn 3abalin
3abalin
24/07/2011 - 11:12:02 pm
الى السيد عمر المحترم بعض الاحيان تطرح مواضيع مهمه واوفقك الراي ولاكن لغتك العربيه ضعيفه جدا , فلو سمحت حاول ان تخصص وقت اكثر لفحص ما كتبت قبل النشر , تحيه عطره وارجوا ان تتقبل النقد ااموضوعي بروح رياضيه.شكرا

2
سلام شيخ أحمد
عبلين
24/07/2011 - 11:58:05 pm
يسلم تمك
عمي عمر والله انك عم بتعاني زينا .. شو بدنا نعمل احنا مجتمع بصدر الجهل والتمتيل .. والتغير للأفضل بيجي مع تنوير الملح ..هالايمات البلدان العربيه عم تحسن حالها .. احنا لاحقين احنا العرب المتمدنين " جخه محمضه" انا مع كل كلمه حكيتها وعربياتك بجنينوا لانوا هاي ابسط اشي لشعب عم يدعي البساطه ! الى الأمام


* الاسم الكامل
البريد الالكتروني
الحماية
* كود الحماية
البلد
هام جدا ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
مسؤولية التعقيب تقع على عاتق المعقبين انفسهم فقط
يمنع ادخال اي مضامين فيها اي تجاوز على قانون منع القذف والتشهير او اي قانون آخر
فيديو عبلين |  اخبار عبلين |  دليل عبلين |  عن عبلين |  العاب اونلاين |  للنشر والاعلان |  من نحن |  اتصل بنا | 
Online Users
Copyright © ibillin.com 2007-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع عبلين اون لاين
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com